الروكتان واثاره الجانبية على الجلد

الروكتان واثاره الجانبية على الجلد


جفاف والتهاب الجلد
·        يؤثر الروكتان بصورة مباشرة على الجلد فيسبب الالتهاب لبعض الحالات في اليدين أو البطن والساق وذلك بسبب حك الجلد مسبباً الاحمرار الدائم للبشرة
ومن ضمن الأعراض هو جفاف الجلد والعين و تشققات الجلد نتيجة للجفاف,  يعانى البعض من الترهل الخفيف في الجلد نظراً لنقص الماء في الجسم . لذا عليك شرب الكثير من الماء والترطيب الدائم للجسم لحماية الجلد من الجفاف
الحمل والروكتان
·        يمنع استخدام الروكتان للحامل لخطره الكبير على الجنين ويجب أن تنتظر بعد الولادة بثلاثة أشهر على الأقل وقبل الحمل الأخر بأسبوعين لكى يتخلص الجسم من الأثار الناتجة.
الغثيان والدوار
·        ومن الأعراض الأخرى للروكتان للجهاز الهضمي الشعور بالغثيان والدوار والتعب نظراً لتدمير كثير من الخلايا بالجسم وبالتالي حدوث عسر الهضم في بعض الحالات مع الشعور بالإمساك أو الإسهال .عليك الاكثار من تناول الفاكهة والخضروات بشكل منتظم لمنح الجسم الطاقة والحيوية ويعيد للبشرة النضارة التي فقدتها اثناء العلاج .
الكلف والتبضغات
·        وفي الحالات الأخرى يعانى الجسم من التصبغات والكلف نتيجة التعرض للشمس بشكل مباشر فالجلد يكون اكثر حساسية تجاه الشمس اثناء العلاج وبالتالي يجب عدم التعرض المباشر للشمس مع استخدام الواقي الشمس .
العصبية والإكتئاب
·        ومن الناحية النفسية قد يؤثر الروكتان على المزاج العام  للشخص وذلك من خلال الشعور بالاكتئاب نظرًا للتغيرات الهرمونية التي يسببها للجسم بالإضافة للعصبية الشديدة والرغبة في العزلة .وللتخلص من الاكتئاب يجب التعود على التغييرات الجديدة وأنها مؤقتة وسوف تختفي ويجب الخروج والتمتع بالحياة والبعد عن تلك العزلة .
التبرع بالدم

·        يضر الروكتان الدم أيضًا ليس الجسم فقط وذلك من خلال تغير الخلايا أو كريات الدم البيضاء والحمراء وذلك يعمل على تغيير أنزيمات الكبد.وبالتالي حدوث تغيير للعصارة الصفراوية التي يفرزها الجسم ولذلك ينصح الشخص الذى يتناول الروكتان عدم التبرع بالدم في تلك الفترة .

الدكتور فادي نصر 
http://drfadinasr.com/